ღ♥ஐ آطــيــآف آلــمــآضــي ღ♥ஐ

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
♥ ♥ نُصافِحكُـم بالـورود وَنُعـطِركُـم بأريـج المَحبـة فاهلا وسهلا بكم في آطياف الماضي ♥ ♥
♥️ ♥️ هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات... أطياف الماضي يرحب بكم....معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل ♥️ ♥️

    فوائد الكحلة للعين

    شاطر
    avatar
    مــــــــيـــــــمـــا
    كــبــار الــشــخــصــيــات

    القوس
    عدد المساهمات : 1006

    متميز فوائد الكحلة للعين

    مُساهمة من طرف مــــــــيـــــــمـــا في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:25 pm



    *** "العين" رمزاً لجمال الأنثى من ناحية الشكل؛ ويزيد بريق العين ولمعانها من جمال الوجه كما يزين البدر السماء في الليل . لذا كان من الضروري العناية بالعين والمحافظة على بريقها ومعالجة الأسباب التي قد تسبب تشويه هذه النعمة التي حبانا الله تعالى اياها فالله جميل يحب الجمال.

    ومن المعلوم أن المرأة الشرقية تتميز بين كل نساء العالم بأنها صاحبة (العيون الكحيلة ) المتسعة والأهداب الطويلة شديدة السواد, وهى تعرف ذلك جيدا وتزهو به وتفتخر, فنجدها لا تدخر جهدا في تكحيل عينيها وإطالة أهدابها, وهى لم تجد حتى الآن أفضل من الكحل العربي وسيلة تمكنها من تحقيق أهدافها تلك بإتقان ولا ترضى عنه بديلا.... ومازالت تستخدمه إلى الآن بالرغم من الانتشار الواسع الذي تتمتع به مستحضرات التجميل الحديثة.
    والمرأة الخليجية بصفة خاصة هي أشد النساء العربيات تمسكا بالكحل العربي فهي تعطى له الأولوية على جميع أنواع الكحل الصناعي وتستخدمه في كل وقت وفي كل مراحل عمرها.
    أنواع الكحل
    تعج الأسواق بأصناف عديدة من الأكحال كما نعلم، فهناك قلم الكحل الجاف، والماسكرا والكحل العربي (المسحوق).. وغيره.
    وقد ظهر الكحل العربي في الجزيرة العربية منذ العصر الجاهلي وهو عبارة عن حجر يؤتى به من المملكة العربية السعودية, ويمر بعدة مراحل قبل أن تكحل به المرأة عيونهاوهولا يصنع لدى خبراء متخصصين أو في معامل كيميائية معينة, بل انه كان ومازال يصنع في المنازل وتتوارث طريقة صنعه البنات عن الأمهات والجدات.
    تنقسم أنواع الكحل إلى مجموعتين:
    1- الأكحال الزيتية(الصناعية):
    و هي مادة سوداء من السناج المتطاير من الفتائل المشتعلة، حيث يجمع ويدخل الزيت والشحم والدهن كمكون أساسي في صنعها.
    ومن أكثر أشكال الكحل الصناعي شيوعا (الماسكرا).
    وللعناية بسلامة العينين يجب تجنب استعمال"الماسكرا"، لأنها تضر بسلامة الجفون والرموش، ويجب تجنب استعمالها تماماً في حالات ظهور أي أعراض تشير للحساسية من مستحضرات الماكياج مثل احمرار العينين أو تهيج الجفون.
    فقد حذرت دراسة سعودية نشرت مؤخراً من أن الكحل الصناعي يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص.

    فقد وجد الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطارين، والمتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85% إلى 100% في كل جرام من الكحل. وأوضح الأطباء أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال، وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25%.
    لذلك يجب ألا يستعمل الكحل للأطفال عامةوالرضع خاصةوذلك لعدم تمكن الطفل من إفراز الدموع التي تغسل العين من التلوث الخارجي؛ ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهابات حادة في العين
    2- الأكحال المعدنية(الطبيعية):
    ومادتها أحجار طبيعية، تعامل معاملة خاصة من قبل أن تستعمل، وتستخرج من حجر الأثمد أو كحل مكة وهو أشهرها وأكثرها جودة .
    ولمعرفة الكحل الطبيعي من المغشوش لابد من التحليل المعملي أو معرفة المصدر.
    ومن أجود أنواع الكحل الطبيعي الإثمد, ويتحدث عنه العلامة ابن القيم رحمه الله فيقول في زاد المعاد:
    إثمد: هو حجر الكحل الأسود، يُؤتى به من أصبهان، وهو أفضله، ويؤتى به من جهة المغرب أيضا، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص، وداخله أملس ليس فيه شيء من الأوساخ.
    ومزاجه بارد يابس، ينفع العين ويقويها، ويشد أعصابها ويحفظ صحتها، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها وينقى أوساخها، ويجلوها ويُذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق.
    وإذا دُقّ وخلط ببعض الشحوم الطرية ولطّخ على حرق النار لم تعرض فيه (خشكريشة ) ونفع من التنفط الحادث بسببه، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جُعل معه شيء من المسك.زاد المعاد 4 /283
    وهناك ما يطلق عليه اسم الكحل البلديوهو الكحل المصنوع من( اللبان الذكر) وهو من أفضل الوسائل الطبيعية لتجميل العينين والرموش أو المصنوع من( نوى التمر) وهو يقوى رموش العينين.

    طريقة صنع الكحل:
    يكون الكحل على شكل حجر يطلق عليه“ الاثمد “ ويعالج بإحدى الطرق التالية:
    1- طريقة قديمة وفيها يوضع حجر الاثمد على الجمر حتى ينفجر ويتناثر منه الحصى الناعم ثم ينقع في خليط من الماء والقهوة العربية لمدة 04 يوما ثم يصحن في الهون حتى تتفكك حباته ويتحول إلى مسحوق ثم ينخل في قماش ناعم وبعد ذلك يعبأ في المكاحل ويكون معدا للاستعمال.
    2- وهناك طريقة أخرى وهى أحدث من السابقة ولكنها لا تختلف عنها كثيرا, فالكحل يمر خلالها بنفس المراحل إلا أنه ينقع في مزيج من الماء وورق الحناء بدلا من الماء والقهوة.
    3- وتوجد طريقة ثالثة وفيها يوضع حجر الاثمد في خليط يطلق عليه “ النجعة “ مكون من ماء ورد + زعفران أو ماء ورد + ماء لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلين الحجر, ثم ينتشل من هذا الخليط, ويدق حتى يصبح ناعما كالبودرة ثم ينخل كي يتخلص من الشوائب ويكرر ذلك أكثر من مرة حتى يصبح نقيا صالحا للاستعمال.
    هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حفظ صحة العين بالكحل
    يستحب الاكتحال للرجل والمرأة، والصغير والكبير، وهو مما يؤثرانتأثيرا حسنا في صحة الانسان. وفي الروايات: إن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان لا يفارقه في أسفاره وغيرها: المكحلة، مضافا إلى المشط والعطر والسواك وما شابه...
    روى أبو داود في سننه عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصاري، عن أبيه، عن جده رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمر بالإثمد المروح عند النوموقال‏:‏ ‏(‏ليتقه الصائم‏)‏‏.‏
    قال أبو عبيد‏:‏ المروح‏:‏ المطيب بالمسك‏.‏
    وفي سنن ابن ماجه وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ كانت للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مكحلة يكتحل منها ثلاثًا في كل عين‏.‏
    وفي الترمذي‏:‏ عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال‏:‏ كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـإذا اكتحل يجعل في اليمنى ثلاثًا، يبتدئ بها،ويختم بها، وفي اليسرى ثنتين‏.‏
    وقد روى أبو داود عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من اكتحل فليوتر‏)‏‏.‏
    فهل الوتر بالنسبة إلى العينين كلتيهما، فيكون في هذه ثلاث، وفي هذه ثنتان، واليمنى أولى بالابتداء والتفضيل، أو هو بالنسبة إلى كل عين، فيكون في هذه ثلاث، وفي هذه ثلاث، وهما قولان في مذهب أحمد وغيره‏.‏
    فوائد الكحل :
    وفي الكحل حفظ لصحة العين، وتقوية للنور الباصر، وجلاء لها، وتلطيف للمادة الرديئة، واستخراج لها ؛مع الزينة في بعض أنواعه، وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها، وخدمة الطبيعة لها، وللإثمد من ذلك خاصية‏.‏
    وفي سنن ابن ماجه عن سالم عن أبيه يرفعه‏:‏ ‏(‏عليكم بالإثمد، فإنه يجلو البصر، وينبت الشعر‏)‏‏.‏ وفي كتاب أبي نعيم‏:‏ ‏(‏فإنه منبتة للشعر، مذهبة للقذى، مصفاة للبصر‏)‏‏.‏
    وفي سنن ابن ماجه أيضًا‏:‏ عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ يرفعه‏:‏ ‏(‏خير أكحالكم الإثمد، يجلو البصر، وينبت الشعر‏)‏‏.‏
    نصائح لتألّق وصحة العينين
    1- العناية بالغذاء :
    فالغذاء الجيد يهب عيوناً براقة صافية النقاء جذابة . وذلك بتناول أغذية تحتوي على الفيتاميناتمثل :
    الخضر الطازجة والفواكه وشرب العصائر الطازجة يوميا مثل عصير الطماطم , والبرتقال , والليمون , والأكثر أهمية وهو عصير الجزر
    -وشرب الحليب الطازج أيضا لاحتوائهعلى الكالسيوم.
    - تناول البلح يحفظ للعين رطوبتها وبريقها
    - تناول اللوز والفول السوداني والزبد وزيت دوّار الشمس ومختلف أنواع البذور لا سيما غير المقشورة.
    - فيتامين ب2 ضروري جداً إذا كانت العيون متعبة نتيجة السهر أو القراءة أو العمل على الكمبيوتر لمدة طويلة، ويتواجد في الكثير من الأطعمة منها :المكسرات والبقول والبندورة والخميرة وغيرها.

    2- تجنب الكحل المخلوط بالرصاص

    الكحل من الإضافات اللونية المثيرة للقلق، رغم أنه يستخدم لتحسين مظهر العين، ولكن لا يصرح به ضمن مستحضرات التجميل في الولايات المتحدة.
    فالكحلة تتكون من أملاح معدنية ثقيلة مثل: الأنتيمون والرصاص، وقد يجادل بعضهم أنه مادام الكحل يستخدم كمستحضر تجميل للعيون في العديد من دول العالم، فلا بد أن يكون آمناً .

    لكن هنالك تقارير تربط بين استخدام الكحل وإصابة الأطفال بالتسمم الرصاصي فضلا عن ذلك فهناك تقرير أصدرته منظمة الغذاء والدواء الأمريكية Fda يقرر ثلاثة أسباب رئيسية لمنع استيراد الكحل :
    1- لاحتوائه على إضافة لونية غير آمنة ، مما يسبب التغير في المنتج.
    2- بسبب البطاقات التي تصف المنتج كذباً بأنه " موافق عليه " من Fda
    3- بسبب عدم وجود بطاقات المكونات.
    كما تجدر الإشارة إلى أنه يوجد على بعض مستحضرات تجميل العيون بطاقة تحمل كلمة " كحل "ولكنها تدل على اللون فقط لا على احتوائها على الكحل بالفعل. فإذا اطلعت على بطاقة صحيحة على المنتج، فيجب أن تفحصيها لتري ما إذا كانت الإضافات اللونية المعلن عنها موجودة في قائمة الإضافات اللونية الموافق عليها من Fda للاستخدام في مستحضرات التجميل، ثم تأكدي من أنها مدرجة تحت الموافقة على الاستخدام في منطقة العين.
    //المصدر :موقع الإعجاز العلمي في القرآن والسنة


    عدل سابقا من قبل مــــــــيـــــــمـــا في الجمعة مارس 23, 2012 7:42 pm عدل 1 مرات










    أحــَاديثـهم فـَارغـَة ،،، نبَرة اصوَاتهم تـَضـِج بالكـَذِب ،،، ابتسامَتهم مزيفــَة ،،، أحقَادهم دَفينــَة ،،، كـرهـُهـَم أسوَد ،،،، فـَكيف لا أرتَدي الصـَمت وأغيب . . . وكـُل ما حَولي أصبـَح هــُرَاء


    avatar
    dark Princess
    كــبــار الــشــخــصــيــات

    الدلو
    عدد المساهمات : 638

    متميز رد: فوائد الكحلة للعين

    مُساهمة من طرف dark Princess في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:58 pm



    يسلمو ايديكي على الموضوع









    No OnE CaN ChAnG Me



    avatar
    M!∫Ś ĻõňĿŷ
    كــبــار الــشــخــصــيــات

    الجوزاء
    عدد المساهمات : 1214

    متميز رد: فوائد الكحلة للعين

    مُساهمة من طرف M!∫Ś ĻõňĿŷ في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:47 pm







    يـلـآ مـنـيـح لانـي بـحـب آحـتـهـآ ... وثـآنـكـس يـآ حـوب













    أنا متكبرة ، أنآنية ، عنيدة
    إستفزآزية
    هل يرغب أحد ب آلمزيد !

    لا أحتآج تقييمآ من الاشخآص
    فانا حقآ { أعرف من أكون }



    avatar
    مــــــــيـــــــمـــا
    كــبــار الــشــخــصــيــات

    القوس
    عدد المساهمات : 1006

    متميز رد: فوائد الكحلة للعين

    مُساهمة من طرف مــــــــيـــــــمـــا في الخميس ديسمبر 30, 2010 10:39 am





    مشكورين يا صبايا على ردودكم










    أحــَاديثـهم فـَارغـَة ،،، نبَرة اصوَاتهم تـَضـِج بالكـَذِب ،،، ابتسامَتهم مزيفــَة ،،، أحقَادهم دَفينــَة ،،، كـرهـُهـَم أسوَد ،،،، فـَكيف لا أرتَدي الصـَمت وأغيب . . . وكـُل ما حَولي أصبـَح هــُرَاء



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:48 am