ღ♥ஐ آطــيــآف آلــمــآضــي ღ♥ஐ

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
♥ ♥ نُصافِحكُـم بالـورود وَنُعـطِركُـم بأريـج المَحبـة فاهلا وسهلا بكم في آطياف الماضي ♥ ♥
♥️ ♥️ هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات... أطياف الماضي يرحب بكم....معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل ♥️ ♥️

    معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    شاطر

    عاشق برشلونا
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 28

    متميز معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف عاشق برشلونا في السبت نوفمبر 14, 2009 9:11 am

    تقع ترقوميا في الشمال الغربي من الخليل وعلى بعد 12 كم عنها. قرية بيت أولا أقرب قرية لها. تقع ترقوميا على ارتفاع 400-480م عن سطح البحر، وتمتلك ترقوميا أرضًا مساحتها 21188 دونم منها 10 دونمات للطرقات والوديان. ولا تمتلك اليهود فيها شبر. وغرس الزيتون 650 دونما كما اهتم الأهلون بزراعة العنب والتين واللوز والبرقوق وغيرها من الأشجار المثمرة. وفي غرب البلدة تكثر أشجار الأحراج من بلوط، وبطم وسنديان، ويحيط بأراضي ترقوميا أراضي بيت أولا، وبيت كاحل، وتفوح، ودورا، وإذنا، وجمرورا،. وتشرب القرية من مياه الأمطار وكذلك من المياه التي توفرها لاالبلدية عن طريق الشبكات. كما يوجد العديد من الآبار الارتوازية والينابيع غير المستغلة إلا لري المزروعات المحيطة بها.







    سبب التسمية:
    تقوم بلدة ترقوميا على قرية قديمة تدعى (يفتاح)، بمعنى (يفتح) العربية الكنعانية، وفي العهد الروماني عرفت باسم (Tricomias) من أعمال بيت جبرين ولعل ترقوميا تحريف لِـ (Tetracomia) بمعنى أرض القرى الأربع وهي:
    1. كفار عتا التي تعرف حاليا باسم فرعا.
    2. قرية ناحل تلم والتي تعرف اليوم باسم الطيبة.
    3. قرية كفار حيرف وهي خربة سيف.
    4. خربة بيت نصيب.
    ذكرها الفرنجة باسمها الحالي (Tarkumia).
    وهناك رأي آخر يتناقله الناس حول سبب التسمية مرجعة إلى العهد الإسلامي، ذلك أنه حين حدثت معركة أجنادين عام 13 هجري بالقرب من بيت جبرين إلى الجهة الغربية من البلدة يقال إن جنديا من جنود المسلمين يدعى (أمية) قد ضلّ الطريق إلى الجيش ، أو أنه نقل إليها جريحا ونسي هناك، فقيل (تركوا أمية) ثم حرّف الاسم إلى ترقوميا فيما بعد(1).


    ترقوميا أثريا:
    تعتبر ترقوميا بلدة أثرية، ذلك أنها سكنت من قبل الرومان واليهود والكنعانيين والأتراك، وذلك لوقوعها بين القرى الأربع التي ورد ذكرها في سبب التسمية.
    ومن المواقع الأثرية الموجودة فيها:
    تل الطيبة، خربة بئر الكفرين، خربة جمرورة، خربة قرمول، خربة سيف، خربة بئر الفأر، خربة بيت نصيب، خربة البرج، خربة دوقاس، خربة البطم، وخربة الجرة، وخربة فرعون.
    وقد تم تدمير الكثير منها، حتى أصبحنا نسمع فيه يمع ولا يوجد لها أثر، ولعل من أسباب ذلك ما يأتي:
    1. سرقة الآثار: وذلك بسبب الوضع الاقتصادي المتردي لأبناء البلدة واندلاع الانتفاضة وغيرها من الأسباب، مما أدى ذلك بأهالي البلدة إلى التنقيب عن الآثار والقطع النقدية القديمة وبيعها للمتاحف اليهودية.
    2. الزحف العمراني: إم لزيادة عدد السكان زيادة كبيرة بسبب جوهري للبناء فوق هذه الآثار والعمل على تدميرها.
    3. عدم وجود رقابة: إن الوضع الذي ساد على المنطقة من اضطرابات دعا إلى التسيب والاستهتار مما أدى ذلك إلى طمس الحضارات القديمة (العربية والكنعانية القديمة)(1).
    ترقوميا قبل عام 1967م:
    كانت عدد سكان ترقوميا عام 1922م (976) نسمة، وفي عام 1931م بلغوا 1173 نسمة، منهم 613 ذكر، و560 أنثى، ولهم 225 بيتا. وفي عام 1945م ارتفع هذا العدد إلى 1550مسلما، معظمهم يعود في أصوله إلى مصر والبقية نلزوا ترقوميا من شرق الأردن ومن الخليل ومن تقوع. وسكان القرية القدماء لا يعرفون عن أصلوهم شيئًا، وفي إحصائية عام 1961م ضمت ترقوميا 2651 نسمة منهم 1306 ذكر، و1345 أنثى، كلهم من المسلمين، وبينهم 9 من المسيحيين. وفي القرية مسجد قديم جدد ووسع عام 1939م وعام 1996م، وفيها مزار يحمل اسم الشيخ قيس، يذكر السكان أنه من الذين استشهدوا من الصحابة في صدر الإسلام، وقد أقيم على هذا المزار مسجد صغير يتسع لنحو 200 من المصلين.
    تأسست مدرسة القرية عام 1935م وفي عام 1942-1943م كان أرقى صف فيها هو الصف الرابع الابتدائي، وفي أواخر الحكم البريطاني الأسود كان الصف الخامس أعلى صفوفها، يعلم طلابها ثلاثة معلمين. وبعد النكبة ارتفع مستوى المدرسة إلى المرحلة الإعدادية. ضمت في مرحلتها 450 طالبا. كما أنشئت فيها مدرسة للبنات جمعت في صفوفها الابتدائية 189 طالبة، وذلك في إحصائيات عام (1966-1967م)(1).
    ترقوميا بعد عام 1967م:
    لقد تطورت ترقوميا بعد عام 1967م تطورا كبيراً، فقد أنشئت فيها العديد من المؤسست والجمعيات والنوادي التي تعنى بالبلدة وأهلها، ومن أهمها:
    1. بلدية ترقوميا: تأسس المجلس القروي للقرية عام 1973م، وكان برئاسة السيد كامل عواد الفطافطة، ثم تحول عام 1997م إلى بلدية برئاسة السيد محمد عبد الرحمن الجعافرة، وعمل كلاهما عملا دؤوبًا لرفعة القرية وتطويرها، وسد حاجاتها من المياه والكهرباء. وقد عملت البلدية على تعبيد طرق البلدة كلها وتزويدها بخط هاتف، وعملت على إنشاء خزان ضخم للمياه يزود البلدة في حال انقطاع المياه عنها.كما عملت على إنشاء مكتبة عامة للقرية يستفيد منها طلبة المدارس والجامعات، وعملت بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وبدعم من عدد من الدول المانحة على بناء المدارس وتجهيزها بأحدث الأجهزة والأثاث المدرسي، وهي الآن بصدد تشطيب بناء جديد للإناث. وفيها قسم خاص للصحة وآخر للمياه وآخر للكهرباء وآخر للتخطيط، وتضم ما مجموعه 45 موظفا في أقسامها المختلفة. وللبلدية نظرة مستقبلية من خلال تخطيطها لإنشاء مشفى عام، وتزويده بأحدث التجهيزات الطبية؛ ليخدم البلدة والقرى المجاورة(1).
    2. المساجد: يعود بناء أول مسجد فيها إلى أيام عمر بن الخطاب ؟رضي اللهن عنه- وقد سمي المسجد باسمه (المسجد العمري)، ثم لحقه بناء العديد من المساجد في القرية وأهمها: مسجد أنس بن مالك، ومسجد الشهيد عبد الله عزام، ومسجد صهيب الرومي، ومسجد الأمير قيس، ومسجد الشافعي رحمهم الله جميعا.
    3. المدارس: يوجد في البلدة العديد من المدارس للذكور والإناث، وهي: مدرسة الغزالي الأساسية للبنين، ومدرسة الأقصى الأساسية للبنات، ومدرسة شهداء ترفوميا للبنين، ومدرسة بنات ترقوميا الأساسية، ومدرسة أم سلمة للإناث، ومدرية ترقوميا الثانوية للإناث، ومدرسة ترقوميا الثانوية للبنين. وهناك بناء جارٍ الآن يتوقع تسليمه في بداية العام الدراسي الجديد 2007/2008م.
    4. جمعية ترقوميا الخيرية: تأسست هذه الجمعية عام 1964م، ولديها سبعة أعضاء منتحبين من قبل الهيئة العامة التي يبلغ عددها عام 2007 750 عضوًا، ومن أبرز نشاطاتها في السنتين الأخيرتين: تشطيب وتجهيز المركز الطبي، وإنشاء المخيمات الكشفية والصيفيبة للفتيان والفتيات، وتأثيث الروضة وغرف الإدارة ومشروع عيادة التوليد والعيادة النسائية، وعيادة طب الأسنان، وعيادة الأنف والحنجرة، وعيادة المساج الطبيعي، وعيادة الباطني والمختبر الطبي. كذلك مشروع الصيدلية التعاونية، بالإضافة إلى عمل الأيام الطبية المجانية ودورات الإسعاف الطبي وغيرها. كما عملت العام الماضي (2006م) على تشطيب الطابق الثالث، وهو عبارة عن إداراة الجمعية ومركز الحاسوب(1).
    ويبلغ عدد السكان في البلدة حسب إحصائيات عام 2003/2004 12500 نسمة مقسمة إلى 20000 أسرة، وسرعان ما زاد هذا الرقم ليصل إلى 15369 نسمة موزعين على 2267 أسرة(2).
    5. جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: تتأسست هذه الجمعية عام 1989م على شكل عيادة بسيطة، ثم تطورت الآن إلى عيادة أسنان، وصيدلية، وأشعة، ومختبر للتحاليل الطبية، وعيادة باطني، ونسائي..الخ. ويوجد لديها فريق طبي متجول لديه ثلاث سيارات إسعاف. كما تضم مركز الرجاء للتربية الخاصة التي تعنى بالمعاقين عقليًا إعاقات بسيطة متوسطة(3).
    6. عيادة الأمومة والطفولة الحكومية: تأسست في الثلاثينيات، وفي عام 2000م تم استبدال المبنى بمنى جديد دعما من الحكومة الإيطالية، ويحتوي الآن على عيادة عامة، وعيادة سكري، وعيادة أمومة وطفولة، وعيادة لتنظيم الأسرة، وعيادة لتطعيم الأطفال، ومختبر، وقسم أشعة، وصيدلية. يرتادها يوميا ثلاثة أطباء، وأربعة ممرضين، بالإضافة إلى موظف تسجيل، وموظف خدمات(1).
    7. النادي النسوي: تأسس عام 1999م بدعم من القنصلية البريطانية، ويعنى بشؤون المرأة ودعمها من خلال الدورات المتعددة مثل: دورة الإسعافات الأولية، ودورات الخياطة والتطريز، ودورات تعليمية وتثقيفية. ولديه مشروع العمل مقابل الغذاء، ويضم هذا النادي 500 عضو. ويقدم النادي دورات للتقوية لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) وبخاصة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء. ويقيم النادي مخيمات صيفية للفتيان والفتيات في كل عام إضافة إلى العديد من النشاطات الاجتماعية(2).
    8. جمعية ترقوميا التعاونية للتعليم العالي: تأسست عام 2001م من قبل نخبة من المعلمين في البلدة، والحريصين عليها وعلى معلميها وأبنائها المتعلمين والخريجين. عملت الجمعية على تكريم المعلمين في البلدة سواء المتقاعدين أو العاملين أو المتوفين، بالإضافة إلى حملة الشهادات العليا(3).
    9. النادي الرياضي: تأسس عام 1972م، ويقوم بتدريب فرق لكافة ألعاب القوى، وقد استطاع أن يرفع فريق البلدة لدرجة متقدمة، بالإضافة إلى إقامة المخيمات الصيفية الرياضية التي تهتم بالأطفال وشعاره في ذلك: (العقل السليم في الجسم السليم) من خلال حديثه صلى الله عليه وسلم: (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)(1).


    avatar
    M!∫Ś ĻõňĿŷ
    كــبــار الــشــخــصــيــات

    الجوزاء
    عدد المساهمات : 1214

    متميز رد: معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف M!∫Ś ĻõňĿŷ في الإثنين نوفمبر 16, 2009 5:57 pm

    مشكورة مايا على الموضوع الحلو يسلمووو ايديكي :o

    عاشق برشلونا
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 28

    متميز رد: معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف عاشق برشلونا في الجمعة نوفمبر 20, 2009 1:20 pm

    ميرسي يا جماعة
    avatar
    مــــــــيـــــــمـــا
    كــبــار الــشــخــصــيــات

    القوس
    عدد المساهمات : 1006

    متميز رد : معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف مــــــــيـــــــمـــا في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:07 pm

    ربي يسلمك ايديكي على موضوعك المميز
    والى الامام :D

    مع تحيات مــــيــــمـــــا
    avatar
    عاشق كاظم الساهر
    عـضـو فـضـي
    عـضـو فـضـي

    السرطان
    عدد المساهمات : 215

    متميز رد: معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف عاشق كاظم الساهر في السبت يناير 23, 2010 4:25 pm

    مشكورة اختي مايا على هذه المعلومات عن بلدتنا الحبيبة ترقوميا
    وانشاء الله راح ننزل موضوع عن شهداء ترقوميا من عام 1984 حتى يومنا هذا ونبذة عن كل شهيد وبطل من ابطال قريتنا

    تقبلي مروري واحترامي







    أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه .. وننسى

    أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا

    وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء

    في ظلام أيامنا شمعة .. فابحث عن قلب يمنحك الضوء

    ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة
    avatar
    الـعيــــ العسلية ون
    عـضـو مــاســي

    الحمل
    عدد المساهمات : 465

    متميز رد: معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف الـعيــــ العسلية ون في الإثنين يناير 25, 2010 10:03 am

    مشكور مايا ومشكور عاشق كاطم الساهر

    تقبلو مروري







    اجمل اعضاء اعضاء منتدى اطياف الماضي

    العضو الجديد: سامر
    avatar
    عاشق ريال مدريد
    عـضـو مـشــاركـ
    عـضـو مـشــاركـ

    عدد المساهمات : 32

    متميز رد: معلومات عن البلدة الحبيبة ترقوميا

    مُساهمة من طرف عاشق ريال مدريد في الأحد يناير 31, 2010 12:31 pm

    مشكورة مايا على المعلومات حول بلدتنا وتقبلي مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:23 am